مصعب


 تاريخ التسجيل : 18/01/2009 عدد الرسائل : 167 نقاط : 366 العمر : 52 احترام القوانين : 
 | موضوع: أحاديث مشهورة لاأصل لها فكن حذرا الأحد 28 فبراير 2010 - 18:08 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه مجموعة من الاحاديث المشهورة التي تجري على ألسنة الكثير من الناس سواء منهم عامة العامة او خاصة العامة بل حتى الدعاة منهم .فاليكم بعضها
:= " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " اخرجه الجورقاني في "الاباطيل " مرفوعا وقال : هذا الحديث لا اصل له. 1=" ان الله لا ينظر الى الصف الاعوج" قال فيه الشيخ الالباني : هذا حديث اعوج. 2= " من عمر مياسر الصفوف فله اجران" الاظهر انه موضوع .انظر القول المبين في اخطاء المصلين . 3= القول عند سماع "اليس الله باحكم الحاكمين "عند قراءة الامام " بلى وانا على ذلك من الشاهدين" .ضعيف. انظر مشكاة المصابيح رقم 860وتمام المنة صفحة:186. 4=" اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان " انظر تمام المنة صفحة 291و292.سبحان الله كيف يصح هذا الحديث وقد كان المنافقون سباقين الى الصفوف الاولى في المسجد النبوي.فهل نشهد للمنافقين بالايمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 5= " جنبوا مساجدكم صبيانكم " قال فيه البزار: لا اصل له.وانظر : " مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه". 6= قصة الصحابي ثعلبة بن حاطب وتركه لصلاة الجماعة بسبب انشغاله بغنمه ، وغضب الله تعالى عليه ورسوله رغم توبته.انظر:" الشهاب الثاقب في الذب عن ثعلبة بن حاطب " للشيخ سليم الهلالي. 7= " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له" حديث منكر ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 985. 8= " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله الا بعدا " حديت باطل .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2. 9= " لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد "ضعيف .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم :183. 10= " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ، خمس في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاث في القبر وثلاث عند خروجه من القبر .......الخ".حديث باطل .قال الامام بن باز رحمه الله في " الفتاوى": هذا الحديث مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في "الميزان" والحافظ بن حجر في "لسان الميزان" . 11= " من اعان تارك الصلاة بلقمة فكانما اعان على قتل الانبياء كلهم " قال الامام السيوطي في "الذيل ": موضوع . 12= روي عن ابن عباس :" ان النبي صلى الله عليه وسلم ربما نزع قلنسوته فجعلها سترة بين يديه " حديث ضعيف ، ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2583. 13= " من قال حين يسمع المؤذن ، يقول ك اشهد ان محمدا رسول الله ، مرحبا بحبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ثم يقبل ابهاميه ، ويجعلهما على عينيه ، لم يرمد امدا".قال اسخاوي فيه في كتاب المقاصد الحسنة ص 384:ولا يصح في المرفوع من كل هذا شيء. انظر السلسلة الضعيفةرقم 73. 14= القول عند اذان المغرب : اللهم هذا اقبال ليلك ،وادبار نهارك.."قال فيه الترمذي:حديث غريب وابو كثير لا نعرفه.انظر تمام المنة ص 149. 15= القول عند سماع '" الصلاة خير من النوم":في اذان الصبح : صدقت وبررت.قال فيها الحافظ ابن حجر:لا اصل لها .انظر : التلخيص الحبير ص 149. 16= " الكلام المباح في المسجد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ".لا اصل له.كما قال العراقي في تخريج احاديث الاحياء 1/136.انظر السلسلة الضعيفة رقم 4. 17= " من اذن فهو يقيم ".قال فيه ابو حاتم في " العلل " رقم 326 لابنه : هذا حديث منكر. وانظر السلسلة الضعيفة والموضوعة رقم 35. 18= القول " اقامها الله وادامها "عند قول مقيم الصلاة :" قد قامت الصلاة " .انظر " التلخيص الحبير "1/211،و"ارواء الغليل "259_258/1.وتمام المنة ص 150. 19= " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ".حديث موضوع عزاه السيوطي في" الجامع الصغير"(5/319- مع شرحه)للحكيم واشار الى ضعفه. [size=16]20= " لا تسيدوني في الصلاة " .حديث موضوع وهو ملحون ،وصحة اللفظ:"لا تسودوني في الصلاة " وهو حديث لم يصح ولم يثبث عن النبي صلى الله عليه وسلم بل لا اصل له .انظر " الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين " ص 70 وانظر " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم"ص 188.
| | |
| |
|